Recent Post

Sabtu, 09 November 2013

Nahwu



كالمة الخطبة
حمدا و شكرا لله على كل رحمة و الهداية لقد كفينا عن واجبتنا في الدرس نحوى ثالثة باالموضوع "الجملة و مكانها في الإعراب" الخصوصا الجملة التي فى محل رفع (ميتدأ و خبر). و شكرا جزيلا   الى محاضر الدرس النحوى الثالثة أستاذ الماجستير فربووى أدي ويديات، الذي أن يعلّمنا من هدا الدرس. ولجميع أصحابي على معونة و مسعادتكم فى الكتابة هده المقالة. نحن نعرف و نشعر على كثير خطأ في هده المقالة، و لذالك إحتياجنا على تنبيهات لأصلح هده مقالة لأن يكون المقالة الصحيحة.
 باب الأول
مقدّمة
أ. معلومات أساسية
الإعرب هو تعيير أواخر الكلم لـاختلاف العوامل الدخلة عليها لفظا أو تقديرا. الإعرب في اللغة العربية مفيدة لشرح كلمة كل كلمة. لأن العرب لم تصبح مشكلة ولكن للشخص العادي، الذي اعتنق الإسلام أو العرب على مؤخرا، سيكون مسألة.
ثم خلال على بن أبي طالب، أوعز إلى أبو عباس بن دوالي لعلامات الإعراب و ايروب ونقحها الإمام خاليد بن أحمد الفريد في ١٧٠ الهجرية. الشكل يشبه القرآن قرأنا اليوم التي يمكن أن تيسر لنا في دراسة اللغة العربية نفسها. الكتاب: ماباهيس في فرح القرآن. س. صالح                                                                             

ب. الرمز المسئلة
۱. معنى ميتدأ و خبر في العلم النحوى
۲. أقسم عن (ميتدأ و خبر)
۳. يجبُ حذفه عن المبتدأ و الخبر
٤. الإعرب عن (ميتدأ و خبر) 

باب الثاني
البحث
أ. المبتدأ
۱. معنى مبتدأ
المبتدأ هو إسم مرفوع يقَع في أوّل الجملة. في الكتاب متن الجروميّة المبتدأ هو إسم مرفوع العارى عن العوامل الفظيّة. المثل: زيد قائم، الزيدان قائمان، الزيدون قائمون. 
Mubtada’ berasal dari kata “ابتدأ  “ yang fi’il Tsulasinya “بدأ  “ mempunyai arti memulai atau permulaan. Secara Lughowi Mubtada’ berarti permulaan. Sedang secara istilah banyak sekali pengertian yang bisa kita pahami, misalnya Mubtada’ adalah isim marfu’ yang jatuh atau terletak di awal kalimat. [1]Dalam buku Matan Jurumiyah, mubtada’ adalah isim marfu yang bebas dari amil lafadz. Maksudnya mubtada’ ialah isim yang kosong atau bebas dari amil lafadz, seperti fail dan naibul fail.

۲. أقسم مبتدأ
المبتدأ قسمان ظاهر و مُضْمر. المبتدأ ظاهر هو مافيه ضمائر. المبتدأ مُضْمر هو اثنا عشر، و هي هو، هي، هما، هم، هنّ، أنت، أنت، أنتما، أنتم، أنتنّ، أنا، نحن.
Mubtada’ terbagi menjadi dua yaitu, Mubtada’ Dhahir dan Mudmar. Mubtada’ dhahir adalah mubtada’ yang tidak terdapat kata ganti di dalamnya. Sedangkan mubtada’ mudmar adalah mubtada’ yang terdiri dari kata ganti. Mubtada’ mudmar terbagi menjadi 12, yaitu: هو Dia (lk), هي Dia (pr), هما Mereka berdua (lk dan pr), هم Mereka banyak (lk), هنّ Mereka banyak (pr), أنت Kamu (lk), أنت Kamu (pr), أنتما Kamu berdua (lk dan pr), أنتم Kalian (lk), أنتنّ Kalian (pr), أنا Saya, نحن Kami atau Kita.

۳. شروط مبتدأ
1. ولا يَجُوزُ الإبتدأ بما اتّصل من الضمير بل بكلّ ما انْفصل.
1.     Tidak diperbolehkan membuat mubtada’ dengan menggunakan isim dhamir muttasil akan tetapi di perbolehkan dengan dhamir munfasil.[2]  
2. وجوبُ رفعهِ. وقد يجرُّ بالباء. المثل: زيد مسلم، بِحَسبِك الله
2.     Mubtada’ itu wajib rofa’, boleh dibaca jar jika didahului oleh huruf jar ba’ (huruf tambahan).
3. وجوب كونه معرفةً. المثل: محمدٌ رسولُ اللهِ
3.     Wajib berupa isim ma’rifat.
4. أن يتقدَّمَ على الخبر وقد يجبُ تقديمُ الخبرِ عليه وقد يجوز الأمران. المثل: هنا أحمد، في الدرج طباشر، أمام المدرسة شارع
4.     Pada dasarnya mubtada’ pasti didahulukan dari khobanya, namun terkadang khobar dapat di dahulukan dari mubtada’ ((خبر مقدّم مبتدأ مؤخّر.

٤. يجبُ حذفه عن المبتدأ
Mubtada’ wajib di buang apabila:
    المثل: في ذمتي ميثاق لأَفْعَلَنَّ هذا الواجب.     1. إن دلَّ عليه جوابُ القسم.
1.   Jika ada yang menunjukkan jawaban dari qosam.
2. إن كان خبرُه مصدراً نائباً عن فعلهِ. المثل: صبرٌ جميلٌ من الكالمة صبرى صبر جميل.
2.   Jika khobarnya berupa isim mashdar yang menjadi pengganti dari fi’ilnya.[3]
3. إن كان الخبرُ مخصوصاً بالمدح أو الذمِّ. المثل: نعم، الرجل هو محمد.
3.   Jika khobarnya dikhususkan dengan fi’il “ Madh atau Dzamm “ (pujian atau celaan).
4. إن كان في الاصل نَعتاً قُطعَ عن النَّعتيّة في مَعرِض مدحٍ أو ذم أو ترحُّمٍ. المثل: حذ يجة زهير الكريم، من الكالمة هو الكريم  
4.   Jika mubtada’ tersebut pada mulanya menjadi sifat yang terputus dari persifatanya.
ب. الخبر
١. معنى خبر
الخبر هو الإسم المرفوع المسند إليه.
Khobar adalah isim yang dibaca rofa’ yang disandarkan pada mubtada’.[4] Yang dimaksud disandarkan adalah sesuai dengan ketentuan mubtada’ artinya:
1)     Jika Mubtada’ berupa isim mufrod maka khobar harus mufrod.
2)     Jika Mubtada’ berupa isim tatsniyah maka khobar juga harus tasniyah.
3)     Jika Mubtada’ berupa isim jama’ maka khobar juga harus jama’.
4)     Jika Mubtada’ mudzakkar maka khobar juga harus mudzakkar.

۲. أقسم خبر
الخبر ينقسم إلى قسمين، يعني الخبر مفرد و الخبر غير مفرد. الخبر مفرد هو ما ليس جملة ولا شبحها. و الخبر غير مفرد هو الخبر يتركب جملة. الخبر غير مفرد ينقسم إلى خبر الجملة و شبح  الجملة. الخبر غير مفرد أربعة أشياءَ الجارّ و المجرور و الظّرف و الفعل مع الفاعله و الميتدأ مع الخبره.   
Khobar terbagi menjadi dua, yaitu khobar  mufrad dan ghairu mufrad.[5] Khobar mufrad adalah khobar yang bukan merupakan jumlah (kalimat) dan bukan pula menyerupai jumlah (kalimat). Sedangkan khobar ghairu mufrad adalah khobar yang terdiri dari jumlah (kalimat).
Khobar ghairu mufrad terbagi menjadi khobar jumlah dan syibhul jumlah. Yang berupa jumlah ada dua macam yaitu jumlah fi’liyyah dan jumlah ismiyyah. Jumlah fi’liyyah adalah jumlah atau susunan yang terdiri atas fi’il dan fa’il.
Sedangkan jumlah ismiyyah adalah jumlah atau susunan yang terdiri atas mubtada’ dan khobar. Maka khobar jumlah fi’liyyah adalah khobar yang tersusun atas fi’il dan fa’il. Dan khobar jumlah ismiyyah adalah khobar yang tersusun atas mubtada’ dan khobar, jadi selain ia sendiri menjadi khobar ia juga mengandung susunan atas mubtada’ dan khobar lagi.
Bentuk lain dari jumlah adalah syibhu jumlah. Artinya menyerupai jumlah dari segi segi susunannya. Syibhul jumlah ada dua macam yaitu jar majrur dan dhorof madhruf. Artinya bentuk  khobar  selain jumlah fi’liyyah dan jumlah ismiyyah ada kalanya berbentuk jar majrur dan dhorof madhruf. Khobar jar majrur  adalah khobar yang terdiri atas susunan jar majrur, begitu juga khobar dhorof madhruf.

۳. يجبُ حذفه عن الخبر 
Khobar boleh di buang apabila
١. إذا تشير إلى الظروف المطلق. المثل: لولا الطالب ماشفي المريض، من كالمة لولا الطالب موجود ماشفي المريض.
1.     Kalau dia menjadi tempat mutlaq dari zharaf.[6]
۲. إذا كان خبر من القسم. المثل: واللهِ لإجتهدن، من كالمة واللهِ فسمي لإجتهدن.
2.     Apabila ada dia menjadi khobar dari sumpah.
۳.  إذا كان خبر يقع بعد الواو مأيية. المثل:كل امر و ما فعل من كالمة كلّ امر و مكترن فعل
3.     Bila khobar itu terletak sesudah waw ma’iyah (waw dengan arti serta).

ج. الأمثلة الإعراب عن المبتدأ و الخبر
Contoh-contoh i’rab mubtada dan khobar:[7]
١. مبتدأ با الخبر المفرد
۰ مبتدأ با الإسم الظاهر
زيد قائم
زيد: مبتدأ مرفوع و علمة رفعه الضمّة.
قائم: خبره مرفوع و علمة رفعه الضمّة.
۰ مبتدأ با الإسم الضمير
 أنا قائم
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون فهو مبتدأ.
قائم: خبره مرفوع و علمة رفعه الضمّة. 
۲. مبتدأ با الخبر غير مفرد
٠خبر الجملة
زيد قام أبوه
زيد: مبتدأ مرفوع و علمة رفعه الضمّة.
قام: فعل ماضي مبني على الفتح.
أبوه: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة. الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعله.



٠ خبر شبه الجملة
زيد في بيته
زيد: مبتدأ مرفوع و علمة رفعه الضمّة.
في: حرف جر.
بيته: مجرور بفي وعلامة جره الكسرة. الهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

باب الثالث
الغطاء
١. استنتاج
 المبتدأ هو إسم مرفوع يقَع في أوّل الجملة، و الخبر هو الإسم المرفوع المسند إليه أو بعد المبتدأ.   مبتدأ ينقسم إلى قسمين:
٠ المبتدأ ظاهر (إسم ظاهر)
٠ المبتدأ مُضمر (إسم ضمير)
و الخبر ينقسم إلى قسمين أيضا:
٠ خبر مفرد
٠ خبر غير مفرد (جملة و شبه الجملة)

۲. اقتراح
وهكذا هذه المقالة نقدم مع قدرة صاحب البلاغ في إعداد الأوراق. نأمل أن القراء لا سيما محاضر بينجامبوه نو دورات العلوم يمكن أن تأخذ الكثير من الفوائد من هذه المقالة. الاقتراحات والانتقادات وبناء من جميع الأطراف حتى أن نتوقع. ونأمل أن هذه المقالة مفيدة ونافعة.         


المراجع

١. نعمة فؤاد، ملخص قواعد اللغة العربية.
۲. دوكتيراندا عقلى، أمثلة الإعراب في اللغة العربيّة. جامعة الإسلمية جوري سيوو الحكومية بمترو، ۲٠١۲
۳. أنوار موغ، ترجمة متن الجروميّة، سينر بارو ألغسندو بندوغ.     
٤. يونوص محمود، المعجم العربي-أندنسي، محمود يونوص و ذوريّة، ۲٠۰٧
٥.مأشوم عبيدة، المجموعات، كواران، ١٤۲٦ هجرية.
٦. س. صالح، ماباهيس في فرح القرآن.                                                           
















فهرس

باب  الأول مقدّمة
باب  الثاني البحث
أ. المبتدأ
۱. معنى مبتدأ ............................................................
۲. أقسم مبتد ...........................................................
۳. شروط مبتدأ..........................................................
٤. يجبُ حذفه عن المبتدأ.................................................
ب. الخبر
١. معنى خبر ............................................................
۲. أقسم خبر............................................................
۳. يجبُ حذفه عن الخبر.................................................. 
ج. الأمثلة الإعراب عن المبتدأ و الخبر
 باب الثالث الغطاء
١. استنتاج..............................................................
۲. اقتراح................................................................
المراجع




[1] فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية، ص: ۲٧
[2]  موغ أنوار، ترجمة متن الجروميّة، سينر بارو ألغسندو بندوغ، ص:٨٧
[3] فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية، ص:۲٩
[4] موغ أنوار، ترجمة متن الجروميّة، سينر بارو ألغسندو بندوغ، ص: ٨٥
[5] موغ أنوار، ترجمة متن الجروميّة، سينر بارو ألغسندو بندوغ، ص: ٨٨-٨٩
[6]  فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية، ص: ۲٤
[7]: ٤٨ص دوكتيراندا عقلى، أمثلة الإعراب في اللغة العربيّة. جامعة الإسلمية جوري سيوو الحكومية بمترو،

0 komentar:

Posting Komentar